يضم سجل الفائزين بجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج نخبة متميزة من أبناء الدول الأعضاء في المكتب، وفيما يلي أسماء الفائزين مع عناوين الأعمال الفائزة وأسماء القيادات التي رعت احتفال تسليم الجوائز، ومكان الاحتفال.

الدورة الأولى

فاز بالجائزة في مجال الدراسات الإنسانية(الآداب)

الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الغذامي.

عن كتابه: الخطيئــــــــة والتكفيـــــــر.

وقد أقيمت مراسم الاحتفال بتسليم الجائزة للفائز في مدينة الريــــاض بالمملكــــة العربية الســـعودية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع (أمير منطقة الرياض وقتئذ).

الدورة الثانية

فاز بالجائزة في مجال العلوم الاجتماعية كل من :

1- الأستاذ الدكتور أسعد سليمان عبده عن كتابه: معجم الأسماء الجغرافية المكتوبة على خرائط المملكة العربية السعودية

2- الدكتور مرزوق بن صنيتان بن تنباك عن كتابه: الفصحى ونظرية الفكر العامي.

وأقيمت مراسم الاحتفال بتسليم الجائزة للفائزين في مملكة البحرين، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء بمملكة البحرين.

الدورة الثالثة

فاز بالجائزة في مجال التربية: الأستاذ الدكتور محمد بن شحات الخطيب

عن كتابه: الأصول العامة للتعليم الفني والمهني: دراسة في استراتيجيات التعليم الفني والمهني.

وأقيم الاحتفال بمنح الجائزة للفائز بالمركز الثقافي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. برعاية حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي, عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة - حاكم الشارقة.

الدورة الرابعة

فاز بالجائزة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانيةالدكتور عبد اللطيف بن محمد الحميد

عن كتابه: البحر الأحمر والجزيرة العربية في الصراع العثماني البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى.

وأقيم الاحتفال بمنح الجائزة للفائز بالمركز الثقافي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، برعاية حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة-حاكم الشارقة.

الدورة الخامسة

فاز بجائزة المكتب في مجال البحوث التربوية فريق مكون من:


1ـــ الأستاذ الدكتور عبدالله النافع آل شارع.

2ـــ الدكتور عبدالله القاطعـــــــــــــــــــــي.

3ـــ الدكتور صالـــــح موسى الضبيبـان.

4ـــ الدكتور مطلــق طلـــــــق الحازمــــي.

5ـــ الدكتورة الجوهرة سليمان السليم.


عن بحثهم: «برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم»، الذي مولته وأشرفت على تنفيذه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وأقيم احتفال منح الجائزة للفائزين في قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي بمدينة الرياض- المملكة العربية السعودية، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع (أمير منطقة الرياض وقتئذ).

الدورة السادسة

فاز بجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للدورة السادسة نخبة متميزة من أبناء الدول الأعضاء في المكتب، وذلك على النحو التالي:

العــمل الأول: تفعيل الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت (نموذج إداري تربوي). - أ.د. زينب علي الجبر.

العمل الثاني: تصور مقترح لتصميم بيئة تعلم عبر شبكة الإنترنت في ضوء متطلبات التعليم عن بعد في كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية. - د. أمل بنت علي الموازن.

العمل الثالث: تعليم مبادئ حقوق الإنسان في مناهج الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية.(دراسة وصفية). - 1- أ.د. سعود بن حسين الزهراني 2- أ.د. عبدالله بن سليمان الفهد.

العــمل الرابع: العوامل المؤدية للإرهاب والاتجاه نحوه لدى طلبة الجامعة بالمملكة العربية السعودية 1- أ.د. محروس بن أحمد غبان. 2- د.نياف بن رشيد الجابري. 3- د.خديجة بنت حسين هاشم . 4- د.سامي بن علي القليطي.


وأقيم احتفال منح الجائزة بمدينة الرياض ـ المملكة العربية السعودية برعاية سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، وزير التربية والتعليم

الدورة السابعة

فاز بجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للدورة السابعة نخبة متميزة من أبناء الدول الأعضاء في المكتب، وأقيم احتفال منح الجائزة بمدينة الرياض ـ المملكة العربية السعودية برعاية سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، وزير التربية والتعليم، وكان ذلك على النحو التالي:

العمل الأول: فاعلية برنامج في الدراما الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وأثره على النمو المعرفي لدى الأطفال المحرومين أسرياَ. - الدكتورة / الجوهرة بنت إبراهيم حمد الصقيه

العمل الثاني: استخدام مدخل الوعي بعمليات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية مهارة تدريس الكتابة لدى طالبات قسم اللغة الإنجليزية بكليات التربية للبنات ، دراسة إثنوجرافية - الدكتورة / تغريد بنت علي صالح السديس

العمل الثالث: أثر تعليم مفاهيم التعايش الإنساني في الحد من ظهور بعض المشكلات في التفاعل الاجتماعي ، دراسة شبه تجريبية، طبقت على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. - الأستاذة / سمر بنت محمد بن ناصر العريفي

العمل الرابع: فاعلية برنامج مقترح في التفاضل والتكامل قائم على أساليب التفكير الرياضي في تنمية الإبداع لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء - الدكتور/ فوزي عبد الله خالد قاسم الحداد

التجارب والمشروعات التربوية

1ــ العمل الفائز : مشروع قيادة التغيير نحو مجتمع مدرسي عالي القيم التربوية والتعليمية - الأستاذة / نفيسة محمد إبراهيم عبيد

2ــ العمل الفائز :مشروع تعزيز القيم التربوية في المدارس في دولة قطر . - المجلس الأعلى للتعليم.

الدورة الثامنة

خصصت الجائزة في تلك الدورة للغة العربية، وما يتصل بها من بحوث ودراسات، ومؤلَّفات، وبرامج ميدانية متميزة، ومشروعات تربوية رائدة

وفاز بالجائزة في هذه الدورة ثلاثة أعمال وهي :

1ــ التجربة الميدانية بعنوان " برنامج مهارات التحدُّث باللغة العربية الفصحى الذي تقوم بتطبيقه وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.


2 ــ الموقع الإلكتروني على شبكة المعلومات العالمية" صوت العربية "

للأستاذ الدكتور عبد العزيز بن حميد الحميد ، بكلية اللغة العربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .


3 ــ دراسة بعنوان " تطوير تعليم وتعلُّم المفردات اللغوية في منهج تعليم القراءة للصفوف الأولية "

للباحثَيْن : الأستاذ الدكتور/ سعود بن ناصر الكثيري والدكتور / عبد الله بن محمد السريّع ، من قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، بالرياض .


وأقيم احتفال توزيع الجائزة وتكريم الفائزين بها في الشارقة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة ، وكان ذلك مع مناسبة الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية .

مشاركة الشبكات الإجتماعية
التقديم للجائزة

جميع الحقوق محفوظة © لمكتب التربية العربي لدول الخليج 2017 ( سياسة الخصوصية )